قائمة الأدوية التي تسهل آثارها الجانبية سقوط الجسم

تناول الدواء هو الحل الأسهل والأسرع عندما تكون مريضًا. ومع ذلك ، فإن الأدوية ، سواء أكانت بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية في الصيدليات ، لها آثارها الجانبية. يمكن لبعض الأدوية أن تسبب ارتجافًا أو رعشة بالجسم ، ومن السهل الاهتزاز والارتباك ، وصعوبة التوازن ، بحيث يسهل السقوط وحتى الإغماء. ما هي هذه الأدوية؟ تحقق من المراجعة الكاملة أدناه.

من السهل التراجع عن أنواع مختلفة من الأدوية التي تسبب آثارًا جانبية

غالبًا ما تظهر الشكاوى من الجسم الذي يرتجف فجأة أو يتذبذب بسهولة بعد شرب القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، خاصةً عند الأشخاص الذين يكون الهضم حساسًا. يحفز الكافيين الزائد في الجسم الجهاز العصبي على العمل بنشاط كبير بحيث يصبح غير متوازن.

ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالضعف وعدم الاستقرار والشعور بالدوار والدوران والشعور بالسقوط ولكن لا تشرب القهوة ، فقد يكون هذا أحد الآثار الجانبية للدواء الذي تتناوله.

فيما يلي قائمة بالأدوية التي يمكن أن تسبب اضطرابات التوازن في الجسم ، بما في ذلك:

1. مضادات الاكتئاب

بعض أنواع مضادات الاكتئاب لها آثار جانبية مثل رعشة الجسم أو الاهتزاز. إحداها هي مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). وفقًا لتقرير من Verywell ، يعاني ما يصل إلى 20 بالمائة من المرضى الذين يتناولون مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية من رعشة ومشاكل في التوازن بعد فترة وجيزة من تناول الدواء.

تعمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية على تنظيم هرمون السيروتونين ، وهو مادة كيميائية في الدماغ تلعب دورًا في تحسين المزاج ودورات النوم. هذا ما يجعل بعض الناس يتعبون بسهولة ويسقطون بسهولة في أول 8 إلى 10 ساعات بعد تناول أدوية SSRI.

في الواقع ، النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال. وفقًا للخبراء ، يحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية ومستويات النشاط الأعلى ، لذلك تكون النساء أكثر عرضة للإجهاد. هذا هو السبب في أن النساء المعرضات للخطر أكثر عرضة بمرتين لتناول الأدوية المضادة للاكتئاب ، كما أشار المركز الوطني للإحصاءات الصحية.

2. مضادات الهيستامين

يتم تضمين أدوية البرد والحساسية بشكل عام في فئة مضادات الهيستامين ، مما يجعلك تشعر بالنعاس.

في الأساس ، يعتبر الهيستامين مفيدًا لمساعدة وظائف الدماغ على العمل بشكل طبيعي. عند تناول مضادات الهيستامين ، ستقل أعراض الأنفلونزا تدريجيًا. ولكن في الوقت نفسه ، يتم حظر الوظيفة الطبيعية للدماغ بسبب تأثير مضادات الهيستامين.

هذا هو السبب في أن تناول دواء البرد يمكن أن يجعل الجسم ضعيفًا ويرتجف بسهولة لأنك تشعر بالنعاس بسهولة أكبر.

إذا كنت تخشى الشعور بالنعاس أثناء النهار وتعرضك لخطر إعاقة أنشطتك ، فتناول دواءً باردًا أو مضادًا للهستامين آخر في الليل. والسبب هو أنه بالإضافة إلى تخفيف أعراض الأنفلونزا والحساسية ، يمكن أن يجعل ذلك من الأسهل والأسرع للنوم. نتيجة لذلك ، يصبح الجسم أكثر استقرارًا وأمانًا من خطر السقوط.

3. أدوية ارتفاع ضغط الدم

في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة JAMA للطب الباطني ، كان كبار السن الذين تناولوا أدوية ارتفاع ضغط الدم لديهم خطر متزايد بنسبة 30 إلى 40 بالمائة من السقوط والإصابات الخطيرة. السبب هو أن أدوية خفض ضغط الدم لها آثار جانبية مثل الدوار وحتى الإغماء - خاصةً إذا قام شخص ما فجأة بعد الجلوس.

يمكن لأدوية ارتفاع ضغط الدم التي تحتوي على حاصرات بيتا أن تمنع إنتاج الأدرينالين ، وهو الهرمون الذي يتسبب في خفقان القلب بسرعة. عندما يتباطأ معدل ضربات القلب ، ينخفض ​​تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم). هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتعاطون أدوية ارتفاع ضغط الدم يصبحون أكثر سهولة في الشعور بالتعب والدوار واضطرابات التوازن.

للتغلب على هذا ، عادة ما يصف الأطباء مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية. وبالتالي ، يصبح تدفق الدم أكثر سلاسة ويقلل من أعراض الدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم.

4. البنزوديازيبينات

البنزوديازيبينات هي نوع من الأدوية التي توصف عادة لعلاج القلق. وفقًا لنانسي سيمبكينز ، خبيرة صحة المرأة في ليفينجستون ، فإن البنزوديازيبينات لها تأثير جانبي كبير على التعب.

تعمل أدوية البنزوديازيبين عن طريق الارتباط بمستقبلات في الدماغ تطلق مادة كيميائية تسمى GABA. عندما يتم إطلاق GABA ، يميل المخ والجسم إلى الاسترخاء والهدوء ، مما يقلل من أعراض القلق. ولكن في الوقت نفسه ، فإن إطلاق GABA يجعلك تشعر بالنعاس بسهولة أو حتى نومًا سريعًا.

إذا كنت بحاجة إلى دواء مضاد للقلق في وقت حرج ، على سبيل المثال عندما يتعين عليك الاستعداد لعرض تقديمي أو اختبار ، فاستشر طبيبك على الفور للحصول على جرعة أقل من البنزوديازيبين.

لا تغير الجرعة بلا مبالاة

لتحديد ما إذا كان اضطراب التوازن لديك ناتجًا بالفعل عن أحد الآثار الجانبية للدواء أو بسبب شيء آخر ، استشر طبيبك. سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وإلقاء نظرة على تاريخك الطبي ، بما في ذلك نوع الدواء الذي تتناوله حاليًا. كل هذه المعلومات كافية لتحديد ما إذا كان الدواء هو بالفعل سبب اضطراب التوازن الذي تعاني منه.

حسنًا ، إذا وصف لك الطبيب الأدوية المذكورة أعلاه ولكنك تخشى التعرض لأعراض جانبية من الاهتزاز والسقوط بسهولة ، استشر طبيبك لإمكانية خفض الجرعة أو تغيير نوع الدواء. لا تغير الجرعة دون علم الطبيب لأن ذلك قد يضر بصحتك.