فيتامين (هـ) الزائد ، ما تأثيره على الجسم؟

فيتامين إي هو أحد الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على عمل جسم الإنسان. ومع ذلك ، ماذا يحدث إذا كان لديك فائض من فيتامين هـ؟ ما هي الآثار التي سيختبرها الجسم؟

آثار زيادة فيتامين هـ

يحتوي فيتامين هـ على عدد من الفوائد للحفاظ على صحة الجسم. يشتهر فيتامين (هـ) بالمحافظة على جمال البشرة ، ويمكنه أيضًا الحفاظ على صحة أجهزة الرؤية والتكاثر والأوعية الدموية والدماغ.

بسبب هذه الفوائد ، يبدأ العديد من الأشخاص أيضًا في تناول مكملات فيتامين هـ لضمان تلبية احتياجاتهم اليومية.

لسوء الحظ ، أي شيء فائض ليس جيدًا. وهذا ينطبق أيضًا على استهلاك فيتامين هـ.يمكن أن يكون لزيادة فيتامين هـ آثار غير سارة. لا يمكن أن يكون التأثير خفيفًا فحسب ، بل يمكن أن يكون قاتلاً أيضًا.

هذا لأن فيتامين (هـ) فيتامين قابل للذوبان في الدهون. أي أن هذا الفيتامين سيُعالج بالدهون ويتدفق في الدورة الدموية ويخزن في الجسم لفترة طويلة.

عند تناول الكثير من هذا الفيتامين سوف يتراكم في الجسم ويمكن أن يكون سامًا. فيما يلي العديد من الأشياء التي قد تواجهها إذا كان جسمك يحتوي على مستويات عالية جدًا من فيتامين هـ.

1. زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام

على الرغم من أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، فإن الاستهلاك المفرط لفيتامين E سيؤدي في الواقع إلى التأثير المعاكس.

وقد ثبت ذلك من خلال بحث نشر في المجلة طبيعة ميديسين أن الكثير من فيتامين (هـ) يمكن أن يضعف عظامك. في وقت لاحق ، يمكن أن يزيد هذا التأثير من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام هشة ، بحيث تصبح العظام أكثر هشاشة وتنكسر بسهولة.

2. ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي

هل شعرت يومًا بالمرض إلى درجة الذهاب إلى الحمام ذهابًا وإيابًا بعد تناول مكملات فيتامين هـ؟ كن حذرًا ، فقد تكون علامة على أن لديك الكثير من فيتامين هـ.

ليس فقط التسبب في الإسهال ، بل يعاني بعض الأشخاص من عدد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام المعدة أو آلام المعدة أو الغثيان.

3. الدوخة بسبب زيادة فيتامين هـ

إذا كنت تعاني من حالات انخفاض في الدم مثل فقر الدم ، فلا يجب أن تتناول الكثير من فيتامين (هـ) لأن أحد آثاره ، قد تصاب بالدوخة أو الصداع.

يمكن أن يسبب فيتامين (هـ) الزائد إرهاقًا شديدًا. وفقا لتقرير سابق من د. Harold M. Cohen ، اعترف بأنه شعر بالإرهاق كما لو أنه تعرض للحمى أو الأنفلونزا. على ما يبدو ، يشعر العديد من المرضى بهذا.

آلية ظهور التعب بسبب تناول فيتامين (هـ) غير واضحة. ومع ذلك ، بعد التوقف عن استخدام المكملات ، عادت وظائف الجسم إلى طبيعتها.

4. السكتة الدماغية النزفية

أحد الآثار المميتة التي يمكن أن تنجم عن زيادة فيتامين (هـ) هو حدوث السكتة الدماغية النزفية.

السكتة الدماغية النزفية هي نوع من السكتة الدماغية التي تحدث عندما يتسرب أحد الأوعية الدموية في الدماغ أو ينفجر.

يمكنك تجربة هذا التأثير إذا تجاوزت عادتك في تناول فيتامين (هـ) الجرعة التي تناولتها على المدى الطويل. فيتامين (هـ) يمكن أن يجعل بطانة الأوعية الدموية أرق.

5. الموت

لا يزال التأثير الأكثر فتكًا مرتبطًا بطبيعة فيتامين (هـ) الذي يمكن أن يضعف بطانة الأوعية الدموية.

هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد والذي إذا لم تحصل على المساعدة على الفور ، فسوف ينتهي بالموت.

متطلبات فيتامين (هـ) في اليوم

بعد ذلك ، قد تتساءل عن مقدار فيتامين (هـ) الذي يحتاجه الجسم يوميًا.

إطلاق لائحة وزير الصحة في جمهورية إندونيسيا ، فيما يلي قائمة بمعدلات كفاية فيتامين (هـ) يوميًا على أساس العمر والجنس.

  • الرضع 0 - 5 شهور: 4 ميكروجرام
  • للرضع من 6 إلى 11 شهرًا: 5 ميكروجرام
  • الأطفال 1 - 9 سنوات: 6 - 8 ميكروجرام
  • الأولاد 10 - 12 سنة: 11 ميكروغرام
  • الأولاد 13 - 18 سنة: 15 ميكروغرام
  • الذكور 19 سنة: 15 ميكروغرام
  • أنثى 10 سنوات: 15 ميكروغرام
  • النساء فوق 65 سنة: 20 ميكروغرام

في الواقع ، يحصل جسم الإنسان على كمية كافية من الطعام الذي يعتبر مصدرًا لفيتامين E من المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء.

تحدث معظم حالات التسمم بسبب زيادة فيتامين (هـ) في الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية ، وخاصة أولئك الذين لديهم جرعات تزيد عن 1000 SI (مقياس قياسي دولي).

لذلك ، لا يُسمح بالمكملات الغذائية إلا للأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين هـ.

إذا كنت قلقًا أو ترغب في تناول المكملات ، يجب عليك أولاً استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للتأكد من سلامتك.